جديد المواضيع

ألادارة

أهلاً وسهلاً بجميع الاعضاء والزوار الكرام في ملتقاكم ملتقى العقاد نتمنى لكم طيب الاقامه

مشاهدة مباراة المغرب وبوركينا فاسو [ الكاتب : epour - آخر الردود : epour - ]       »     تونس والكاميرون اليوم مباراة ودية [ الكاتب : epour - آخر الردود : epour - ]       »     مشاهدة مباراة السعودية وتايلاند يلا شوت [ الكاتب : epour - آخر الردود : epour - ]       »     تحميل اسرع متصفح Maxthon Browser 2017 [ الكاتب : مستر بينو - آخر الردود : مستر بينو - ]       »     تحميل برنامج نانو أنتي فايرس NANO AntiVirus 2017 مجانا [ الكاتب : مستر بينو - آخر الردود : مستر بينو - ]       »     سعر الدولار اليوم الخميس 2332017 [ الكاتب : nmisr - آخر الردود : nmisr - ]       »     تطبيق تقني مميز جدا سيذهلك بإمكانياته [ الكاتب : تطويرات فون - آخر الردود : تطويرات فون - ]       »     برنامج الحماية مكافى ستينغر MACAFee Stringer 2017 [ الكاتب : مستر بينو - آخر الردود : مستر بينو - ]       »     تحميل متصفح افانت للكمبيوتر Avant Browser 2017 [ الكاتب : مستر بينو - آخر الردود : مستر بينو - ]       »     تحميل مضاد الفيروسات 2017 Bitdefender Antivirus للكمبيوتر مجانا [ الكاتب : مستر بينو - آخر الردود : مستر بينو - ]       »    


الانتقال للخلف   ملتقى العقاد > الركن الاسلامي > الواحة الرمضانية


فضائل رمضانية

الواحة الرمضانية


موضوع مغلق
قديم 21, 7, 2011, 04:24 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
kh200063
مدير عام
 
الصورة الرمزية kh200063
إحصائية العضو







  التقييم

kh200063 غير متواجد حالياً

 


المنتدى : الواحة الرمضانية
افتراضي فضائل رمضانية




الحمد لله الذي جعل رمضان سيد الأيام والشهور، وضاعف فيه الحسنات والأجور، أحمده سبحانه وأشكره وهو العزيز الغفور، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله، بعثه الله بالهدى والنور، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه ومن اقتفى أثرهم إلى يوم النشور. أما بعد:
فإن الأيام تمر مرّ السحاب، وتمضي السنون سراعاً، ونحن في غمرة الحياة ساهون، وقلّ من يتذكر أو يتدبر واقعنا ومصيرنا، قال تعالى: وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً [الفرقان:62].
المسلم في عمره المحدود وأيامه القصيرة في الحياة، قد جعل الله تعالى له مواسم خير، وأعطاه من شرف الزمان والمكان ما يشد به الخلل ويقوّم المعوجّ في حياته، ومن تلك المواسم شهر رمضان المبارك، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة:183].
ففي رمضان تخف وطأة الشهوات على النفس المؤمنة وترفع أكف الضراعة بالليل والنهار.
فواحد يسأل العفو عن زلته، وآخر يسأل التوفيق لطاعته، وثالث يستعيذ به من عقوبته، ورابع يرجو منه جميل مثوبته، وخامس شغله ذكره عن مسألته فسبحان من وفقهم، وغيرهم محروم.

من فضائل شهر رمضان

إن شهر رمضان شهر قوّة وعطاء، فيه غزا رسول الله غزوة الفتح، وكان يصوم هو والمسلمون، وفيه كانت غزوة بدر الكبرى، وفي تلك الغزوات انتصرت راية الإسلام وانتكست راية الوثنية والأصنام، وفيه وقع كثير من معارك المسلمين وحملات جهادهم وتضحياتهم.
وفي رمضان كان رسول الله وأصحابه أكثر ما يكونون قوة وحيوية ومثابرة على العبادة ومضاعفة لها.
لذا فإن شهر رمضان شهر العمل وشهر الصبر والعطاء، وليس شهر الضعف والكسل والنوم، وخمول بعض الصائمين ولجوئهم إلى النوم في نهاره، والإقلال من العمل يخالف الحكمة من الصوم، ولا يتفق مع الغاية منه.
كان المسلمون الأوائل يعيشون رمضان بقلوبهم ومشاعرهم فإذا كان يوم صوم أحدهم فإنه يقضي نهاره صابراً على الشدائد متسلحاً بمراقبة الله وخشيته، بعيداً عن كل ما يلوث يومه ويشوّه صومه، ولا يتلفظ بسوء ولا يقول إلا خيراً، وإلا صمت.
أما ليله فكان يقضيه في صلاة وتلاوة للقرآن وذكر الله تأسياً برسوله .
ثمار الصوم ونتائجه مدد من الفضائل لا يحصيها العد ولا تقع في حساب الكسول اللاهي الذي يضيع شهره في الاستغراق في النوم نهاراً وزرع الأسواق ليلاً، وقتل الوقت لهواً.
الصيام جنة من النار: كما روى أحمد عن جابر أن النبي قال: { إنما الصيام جنة، يستجنّ بها العبد من النار }.
الصوم جنة من الشهوات: فقد جاء في حديث ابن مسعود أن النبي قال: { يا معشر الشباب من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء } [أخرجه البخاري ومسلم].
الصوم سبيل إلى الجنة: فقد روى النسائي عن أبي امامة رضي الله عنه، أنه قال: يا رسول الله مرني بأمر ينفعني الله به، قال: { عليك بالصيام فإنه لا مثل له }.
وفي الجنة باب لا يدخل منه إلا الصائمون: فعن سهل بن سعد أن النبي قال: { إن في الجنة باباً يقال له: الريّان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون، فيقومون، لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق، فلم يدخل منه أحد } [أخرجه البخاري ومسلم].

قديم 26, 7, 2011, 12:09 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
السنقبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية السنقبي
إحصائية العضو







  التقييم

السنقبي غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر ICQ إلى السنقبي إرسال رسالة عبر MSN إلى السنقبي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى السنقبي
كاتب الموضوع : kh200063 المنتدى : الواحة الرمضانية
افتراضي


اللهم بلغنا رمضان ....
قديم 2, 8, 2011, 01:48 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبالحسن
إحصائية العضو






  التقييم

أبالحسن غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : kh200063 المنتدى : الواحة الرمضانية
افتراضي


جزاك الله خير وبارك فيك

موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc. Trans by